الرئيسية / الرياضة / رياضة المَشي جِسم رَشيق و جَسد سَليم

رياضة المَشي جِسم رَشيق و جَسد سَليم

يجد الكثير  من الناس صعوبة في ممارسة الرياضات الخاصة بإنقاص الوزن و الحصول على رشاقة أجسامهم ،فنجدهم يرهقون أنفسهم بممارسة تمارين التنحيف و يغفلون عن رياضة سهلة و بسيطة ألا و هي رياضة المشي التي يجب أن تكون من النشاطات اليوميّة للأشخاص، و ذلك بسبب أهميّتها في إنقاص الوزن ، و التخلص من الدهون هذا إلى جانب الوقاية الصحية للجسم حيث تمنع رياضة المشي من الإصابة بالأمراض المختلفة مثل: أمراض القلب و تصلّب الشرايين.

و تعتبر رياضة المشي من النّشاطات البدنيّة المعتدلة التي تساعد على إنقاص الوزن ببطء، مع إمكانية ممارستها بشكل يومي لجميع الفئات العمريّة، و لا تحتاج إلى الكثير من الوقت و الجهد.

 

قَد يُهمكِ هذا الموضوع الحذر من ممارسة الرّياضة أثناء فترة الحيض

 

أهمية رياضة المشي لإنقاص الوزن :

يساعد المشي بشكل يومي و لمدّة ساعة تقريباً على تخفيض نسبة الدهون الثلاثيّة و الكولسترول، و يساعد في حرق السعرات الحراريّة، و كلّما زادت سرعة المشي و المسافة المقطوعة كانت كميّة السعرات المستهلكة أكثر.

أهمية رياضة المَشي لصحة الجِسم : 

تساعد رياضة المشي على تُنشّيط الدورة الدمويّة لأنّها تزيد من معدّل تدفّق الدم في الجسم، و تحمي من الإصابة بأمراض القلب، و يساعد المشي بشكل يومي و منتظم على زيادة كثافة العظام، و يقي من مرض هشاشة العظام، و يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السرطان. كما أنها تحفّز عمليات الأيض، و تحسّن المزاج العام، و تعمل على خفض مستويات ضغط الدم.

كما تعمل رياضة المشي على تخفيض مستويات التوتّر، و على الإسترخاء و تهدئة الأعصاب؛ لأنّ الجسم يفرز هرمون الإندورفين الذي يساعد على الإسترخاء. تقوّي العضلات و تحافظ على صحة العظام و الأوتار و خصوصاً أوتار الركب. كيفيّة ممارسة رياضة المشي ممارسة المشي في الصباح للاستمتاع بالهواء النقي وأشعّة الشمس الصباحيّة التي تزوّد الجسم بفيتامين “د” الذي يعتبر هام لتثبيت الكالسيوم على العظام، و تزيد من تدفّق الدم إلى الجسم.

نَصائح هامة عن رياضة المَشي :

تساعد ممارسة رياضة المشي السريع لفقد كميّة أكبر من السعرات الحرارية، والّتي تؤدّي بدورها لفقدان الوزن بصورة أسرع.لكن يجب مراعاة الكثير من الأشياء أثناء ممارسة هذه الرياضة و هي كالتالي :

  • عدم المشي بعد الوجبات؛ لأنّ ذلك يؤثّر على إفراز العصارات الهضمية، و تؤثّر بالتالي على عملية الهضم.
  • لا يستحسن شرب الماء أثناء ممارسة رياضة المشي، و يمكن شرب الماء قبل أو بعد الإنتهاء من المشي، و يمكن تناول العصائر الطبيعيّة التي تساعد على زيادة معدّلات الأيض في الجسم، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يجب التنويع في المشي بين السريع والبطيء؛ لأنّ ذلك يساعد الجسم في حرق المزيد من الدهون المخزّنة ليزوّد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.
  • المشي باستقامة مع بقاء الرأس مرفوعة و في موقع متوسّط بين الكتفين، و الإبقاء على عضلات الظهر مشدودة.
  • الحركة أثناء المشي تساعد في زيادة معدلّات الأيض، مثل: تحريك اليدين و القدمين لأعلى بشكل أكبر.
  • يمكن حمل بعض الأثقال أثناء المشي لتساعد في تنشيط عضلات اليدين.
  • التنفّس بعمق لتزويد الخلايا بالأكسجين الضروري لعملها.
  • عدم المشي في أوقات الظهيرة لتجنّب الإصابة بضربة الشمس، و المشي في الصباح الباكر أو وقت الغروب.
  • ارتداء الملابس القطنيّة أثناء المشي، و تجنّب الملابس المصنوعة من النايلون.

 

إقرأي أيضا :  رياضة السكوات Squat، فوائدها و طريقة ممارستها

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *