الرئيسية / الرياضة / رياضة السكوات Squat، فوائدها و طريقة ممارستها

رياضة السكوات Squat، فوائدها و طريقة ممارستها

رياضة السكوات (Squat) أو القُرفصاء هي عبارة عن تمارين تقوم بشد الأرداف و الساقين و تزيل ترهلات الفخذين من خلال تدريب عضلات الجسم السفلية و هم عضلات الأرداف و الفخذين و منتصف الظهر و البطن و الخصر .و هي تمارين مهمة بالأخص للنساء،حيث تؤدي إلى شدّ و رفع المؤخرة و نحتها، كما تساعد على تخفيف تركيز السيلوليت بشكل مُلفت و مبهر.

تعمل تمارين السكوات على تشغيل الكثير من العضلات في الجسم، مما يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون للحصول على الطاقة اللازمة لذلك. كما أن المواظبة على ممارسة تمارين السكوات يوميًا يحفز الجسم على حرق السعرات الحرارية حيث تحرق هذه التمارين قُرابة 70 سعرةً حراريةً للعضلة الواحدة، بمعدل ما يقارب 500 سعرةً حراريةً للعضلات كاملة. تقوّي العضلات و تحميها لتقاوم أمراض كالروماتيزم وهشاشة العظام. تخلص السيدة من الطاقة السلبية وتريحها نفسياً وتهبها السعادة. تشد العضلات التي ترغب السيدة بشدها، كالأفخاذ والمعدة و ترفع الأرداف و تشدها و بالتالي التخلص من الدهون بفعالية.

إن المهم في هذه الرياضة هو تعلم الطريقة السليمة لمُمارستها و ذلك للحفاظ على الجسم و تجنبا لحدوث مشاكل بالركبتين و العمود الفقري أو شد عضلي . فتمارين السكوات رائعة و لها فوائد جمة فقط في حال تطبيقها بالشكل السليم  كما أنها متعددة و متشعبة، لذا يجب التأكد من معرفة التقنية الخاصة بكل تمرين قبل البدء بتطبيقه؛ لتجنب الإصابات بالإضافة إلى أن الكثير من تمارين السكوات تُطبق بواسطة الأثقال، لذلك على المبتدئين البدء بأثقال بسيطة و عند التكيف مع الأثقال الخفيفة، يتم زيادة الثقل تدريجيًا .

قَد يهمكِ هذا الموضوع : لتطويل القامة حتى بعد سن العشرين هذه الأربع تمارين تفي بالغرض

 تَمارين السكوات لأجلكِ :

 

قفي ثم إثني ركبتيك للأمام مع مراعاة ترك مسافة بين القدمين و عدم ضمهم و مراعاة إستقامة الظهر و الذراعين و الرجلين أثناء التمارين و مد الذراعين للأمام بمحاذاة الوجه و شدهم في نفس الوقت و يجب أيضا تنظيم النفس لتسهيل التمرين .
خذي وضع الجلوس أي قومي بتحميل الجسم على المؤخرة و الأرداف ثم كرري التمرين مرة أخرى و هكذا .

و يجب أن تكون قدميك قليلا إلى الخارج ، و يجب أن لا تدعي ركبتيك تتجاوز أصابع قدميك . و أن تنظري إلى الأمام مباشرة . مع الحفاظ على كعبك على الأرض . و الحفاظ على أسفل الظهر في موقف محايد  (قد يكون تقوس الظهر قليلا لا مفر منه) ، مع تشديد الجسم كله .

ستجدين أنّك  في أول أيام تنفيذ هذه التمارين ستصابين بإرهاق و تعب كبيرين في منطقة التمرين و هي المنطقة السفلية من الجسم، لكن عند الإلتزام بالتمارين و تدرّج تنفيذها سيزول الإرهاق و ستحصلين على النتائج المرغوبة بالعزم و الإرادة القوية .

نَصائح لرياضة آمنة :

قومي بالإحماء لوقت كافٍ، ومن الضروري تأدية تمارين الإطالة قبل البدء بالتمارين.

كوني على حذر فلا تستخدمي الأوزان الكبيرة بالبداية و لا تفرط بإضافة الأوزان لتحافظ على التركيز الذهني لعضلاتك.

حاولي الحفاظ على انتصاب ظهرك خلال تأديتكِ للتمارين

ارتدي مشد الأمان لحماية الظهر في حالة لم تستطيعي التركيز على انتصاب الظهر .

احرصي دائما على القيام ببطئ و حذر.و كذا الإرتفاع بحذر .

و تذكري دائما فوائد هذه الرياضة عليكِ فهي تزيد من لياقتك السيدات و قدراتكِ البدنية و قدرة التحمل، كما تجعل حركتكِ أسهل عند القيام بالأشغال المنزلية المُعتادة، و تمنحكِ الشعور بالشباب و القوة.

 

إقرأي أيضا : 5 عادات غذائية تُدمر حِميتك دون أن تعلمي

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *