الرئيسية / الرياضة / الحذر من ممارسة الرّياضة أثناء فترة الحيض

الحذر من ممارسة الرّياضة أثناء فترة الحيض

تعتبر الرياضة من الأشياء المهمة بالنسبة للمرأة للحفاظ على لياقتها البدنية و نشاطها . و للحركة أثر إيجابي على نفسية المرأة خاصة خلال الدورة الشهرية إلا أنه لكل قاعدة استثناء ، فليست كل رياضة تعتبر آمنة في فترة الحيض كما لا تعتبر كل حركة مؤذية للمرأة الحائض و قد تتساءل محبات الرياضة عن إمكانية ممارسة تمارينها المعتادة خاصة في هذه الفترة حيث لا يمكن لمن جعلت من الرياضة روتينها اليومي بأن تنقطع مدة أسبوع كامل عن هذا الروتين .لهذا نُقدم لكِ سيدتي في هذا المقال فوائد و أضرار الرياضة في هذه الفترة و الحل الأمثل لرياضة آمنة .

“الحركة تساعد في مكافحة الشعور غير المريح في البطن”، كما تقول بترا بلاتِن المتخصصة في الطب الرياضي من جامعة الرور في مدينة بوخوم الألمانية، لموقع شبيغل الإلكتروني الألماني. كما أن للرياضة أثرا إيجابيا على نفسية المرأة، فمعظم النساء يشعرن بالتحسن بعد الرياضة ،إلا أنه يوجد استثناء عند بعض السيدات حيث تسبب لهن ممارسة الرياضة إضطراب نزول الحيض و قد تؤدي إلى إنقطاعه تماما و قد يرجع هذا إلى كيفية ممارسة الرياضة و الوتيرة التي تمارس بها .

الدورة الشهرية ليست ذريعة لعدم ممارسة الرياضة. بالعكس  فالرياضة المعتدلة في التخفيف من المتاعب البسيطة التي تنتاب المرأة قبل الحيض وأثناءه،  و قد أكد الأستاذ بالجامعة الرياضية الألمانية بمدينة كولونيا البروفيسور إنغو فروبزوه أن الرياضة تساعد  على التخلص من تقلصات العضلات، كما أنها تخفف من حدة الاضطرابات المزاجية المصاحبة للمرأة خلال هذه الفترة نتيجة التغيّرات الهرمونية الطارئة عليها.

و لكنه حذر من ممارسة الرياضة على نحو مكثف و بتحميل شديد على الجسم أثناء الحيض، لأنها تنعكس سلبا على صحتها و لذلك شدد على ضرورة ألا تمارس المرأة الرياضة إلا وهي تشعر أنها قادرة على ذلك .

وبخلاف الاعتقاد السائد، أشار فروبزوه إلى أن المرأة تكون قادرة على ممارسة الرياضة خلال فترات الطمث بنفس معدلات الأداء في الأوقات الأخرى وربما أكثر، مستندا في ذلك إلى نتائج دراسات حديثة أثبتت أن أكثر من ثلثي النساء اللائي خضعن للفحص يتمتعن بنفس معدلات الأداء أو أكثر أثناء فترة الحيض، بينما تراجعت هذه المعدلات بنسبة قليلة للغاية لدى أقل من الثلث ..
و أردف فروبوزه أنه عادة ما تتمتع المرأة بأفضل معدلات أداء بعد انتهاء فترة الحيض، لافتا إلى أن ذلك ربما يرجع إلى زيادة نسبة هرمون الإستروجين لديها بعد انتهاء الحيض .

و يعتبر الحل الأمثل بالنسبة للسيدات المعتادات على الرياضة و تعتبر بالنسبة لهن روتين يومي هو استبدال تمارينهن المعتاده بتمارين خفيفة تبقيهن فى حالة نشاط و حيوية بدون أن تنهك أجساهن أو إلحاق الضرر بها أو تسبب زياده النزيف و التقلصات و الأوجاع. و ليس هناك أفضل من المشي السريع المنعش فى الصباح الباكر فهو  أفضل رياضة يمكن أن تمارسها الحائض في هذه الفترة .كما أنه يخفف من تقلصات و آلام الدورة الشهرية و كذلك يخفف من شعور الإنتفاخ و الخمول الذى تشعر به المرأة خلالها . أما إذا كانت تشعر المرأة بحالة أفضل فيمكنها ممارسة بعض تمارين القوة و لكن باستخدام ثقل خفيف و تخفيف الثقل الذي اعتادت عليه . مع الحرص الشديد على شرب الكثير من الماء أثناء ممارسة الرياضة خاصة أَيام الدورة الشّهرية .

عن مجلة لأجلكِ

شاهد أيضاً

Colistin & mortadelle

معطيات خطيرة.. 90% من ضيعات الدواجن غير مراقبة ودجاجها يسبب أمراضا مستعصية

Share this on WhatsAppفجّر تقني فلاحي يشتغل في إحدى الضيعات الفلاحية الخاصة بتربية الدواجن بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *